الإجراءات والشروط المطلوبة لرفع الإيقاف عن الخدمات في المملكة العربية السعودية

بوابة ناجز
كتب بواسطة: حميد سعد | نشر في  twitter

من الضروري أن يكون الأفراد الذين تم إيقاف خدماتهم على دراية بالشروط والإجراءات اللازمة لإعادة تفعيل خدماتهم، إذا كان المواطن قد أوفى بالشروط المطلوبة، فإنه يحق له تقديم طلب للمحكمة التنفيذية لإعادة تفعيل خدماته.

الشروط والإجراءات لرفع الإيقاف عن الخدمات مؤقتاً في عام 1445هـ تتطلب من المحكمة التنفيذية دراسة الطلب، وفي حالة عدم استيفاء المواطن للشروط المطلوبة، يتم رفض طلبه وهو مطالب بتسوية الأمور مع الجهة المدينة وإعادة تقديم الطلب.
إقرأ ايضاً:كيفية التواصل مع الجوازات السعودية ..... كيفية إصدار وتجديد جواز السفر السعوديحقيقة صرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور

هذا يأتي ضمن جهود الحكومة الرامية لحماية حقوق المواطنين داخل حدودها، حيث أن المحكمة لا يمكنها قبول طلب الرفع إلا بموافقة الجهة المدينة، لذا، يتوجب على المديون إما التوصل إلى تسوية مع الجهة المدينة أو سداد ديونه كلياً أو على أقساط.

وزارة العدل تقتصر على إيقاف الخدمات المالية للأفراد الذين تم إيقاف خدماتهم، والمحكمة التنفيذية تتطلب الموافقة على طلب رفع الإيقاف عن الخدمات من خلال إصدار قرار قضائي بذلك، ولتحقيق ذلك، يجب الالتزام بالشروط التالية:

- موافقة الجهة المدينة على طلب المواطن برفع الإيقاف عن الخدمات. - التفاوض بين الدائن والجهة المدينة والتوصل إلى حل. - سداد الديون للجهة المدينة كلياً أو على أقساط، من خلال فترة محددة للقيام بتسديد الدين بالكامل. - الموافقة على رفع الإيقاف عن الخدمات للمواطن من خلال المحكمة التنفيذية وبأمر قضائي. - في حالة كان الطلب للرفع مؤقتاً، يجب على الدائن سداد الدين للجهة المدينة في غضون 24 ساعة من تقديم طلب الرفع.

الرفع المؤقت للإيقاف عن الخدمات يمكن أن يتم إلكترونياً، دون الحاجة إلى زيارة مكتب التنفيذ، وذلك من خلال الاتباع الخطوات التالية على بوابة ناجز:

- الدخول إلى موقع بوابة ناجز. - اختر "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية. - اختر "الخيارات" ثم اضغط على "التنفيذ". - اضغط على "طلباتي". - اضغط على "رفع إيقاف الخدمات مؤقتاً". - أدخل جميع البيانات المطلوبة. - اضغط على أيقونة "تقديم الطلب".

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | هئية التحرير