5 دول خليجية ستشهد عجزاً متوقعاً للموازنة العامة بقيمة خيالية. لن تصدق كم المبلغ

دول مجلس التعاون الخليجي
كتب بواسطة: حميد وائل | نشر في  twitter

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي عن موازنات عام 2023 والتي تضمنت زيادة النفقات على الرغم من التحديات التي تتعرض لها الإيرادات، لذا من المتوقع تحول الموازنات مجمعة إلى عجز في العام الحالي بقيمة 13.5 مليار دولار.

،،
إقرأ ايضاً:كم عمر المملكة العربية السعودية وفي أي عام تم توحيدها؟من هُنــا | استعلم عن أهلية الضمان المطور واعرف كم الراتب

،،

وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية الصادرة عن شركة كامكو للاستثمار اليوم الأربعاء، يقدر إجمالي النفقات المدرجة ضمن موازنات دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء البحرين) في السنة المالية الحالية عند مستويات مقاربة من تلك المسجلة العام الماضي البالغة 487.1 مليار دولار أمريكي.

،،

،،

وتقدر الإيرادات الاجمالية المدرجة في الموازنة بنحو 473.6 مليار دولار أمريكي، مقابل 515.5 مليار دولار أمريكي في عام 2022، بانخفاض تبلغ نسبته 8.1%، ويعزى بصفة رئيسية إلى انخفاض أسعار النفط هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

،،

،،

وفي عام 2023، كان سعر النفط المقدر في موازنات معظم الدول الخليجية أعلى من 60 دولار أمريكي للبرميل، باستثناء عمان التي اعتمدت ميزانيتها على أساس 55 دولار أمريكي للبرميل، ولم تفصح الإمارات عن سعر برميل النفط المستخدم لاحتساب ميزانيتها الاتحادية.

،،

،،

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يصل العجز إلى 13.5 مليار دولار أمريكي في عام 2023 مقابل تسجيل فائض قدره 27.9 مليار دولار أمريكي العام الماضي.

،،

،،

أما على مستوى كل دولة على حدة، فمن المتوقع أن تمثل السعودية ما نسبته 64.4% من إجمالي الإيرادات المدرجة في الموازنات الخليجية لهذا العام، تتبعها الكويت، ثم قطر بنسبة 13.4% و13% على التوالي.

 

وفيما يتعلق بالنفقات، من المتوقع أن تمثل السعودية 61.7% من إجمالي نفقات دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام، على أن تصل إجمالي قيمة المشروعات الجديدة إلى 110 مليار دولار أمريكي وفقاً لمجلة ميد، إذ من المتوقع أن تشهد كافة دول مجلس التعاون الخليجي تقريباً نمواً باستثناء قطر.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | هئية التحرير